لجنة تراث الأردن الباقي (تراب)

أصبحت تراب في شهر كانون الثاني (يناير) 2001م جزءاً من مؤسسة آل البيت للفكر الإسلامي. وقد كانت جمعية خيرية مسجلة رسمياً ومعفاة من الضرائب. وكلمة تراب هي اختصار للأحرف الأولى لعبارة «تراث الأردن الباقي». وينعكس معنى كلمة تراب على شعارها الذي يتألف من ساعة رملية ترمز إلى الرمال في توقف الزمن. وقد تأسست تراب في عام 1994م في المملكة الأردنية الهاشمية، ويرأسها صاحب السمو الملكي الأمير غازي بن محمد المعظم المبعوث الشخصي والمستشار الخاص لجلالة الملك المعظم ورئيس مجلس أمناء مؤسسة آل البيت للفكر الإسلامي. وهدفها الرسمي هو حماية التراث الأردني والعربي والإسلامي التقليدي، والثقافة الأردنية العربية الإسلامية التقليدية، والمحافظة عليهما والترويج لهما.

وقد أصدرت «تراب» باللغة الإنجليزية حتى الآن المنشورات التالية:

1. المواقع المقدسة في الأردن :

يعرف الجميع المواقع الطبيعيّة والتراث العمراني الفريد في الأردن: البحر الميت وبِترا، وجرش وقلاع الصحراء والقصور الأموية في البادية الخ…. وقد كتب الكثير عنها، ولكن هناك كنوز رائعة لا أحد يعرف شيئاً عنها، هي: الأماكن المقدسة. ولعل هذا الكتاب هو الكتاب الأول الشامل الذي ينشر عن الموضوع، وهو الأول من نوعه الذي يضمّ المواقع المسيحية والإسلامية معاً. وقد صمم أيضاً ليكون «دليلاً ميدانياً» لجميع هذه المواقع بشكل جذاب وعملي. ففي الأردن أكثر من أربعين مقاماً إسلامياً لصحابة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ومقامات الأنبياء، وأكثر من مائة موقع مسيحي مذكورة في الإنجيل بالاسم.[من التمهيد للكتاب في طبعته الثانية.

لقد لاقت الطبعة الأولى من كتاب «المواقع المقدسة في الأردن» -بحمد الله- نجاحاً باهراً منذ سنتين، إذ بيع أكثر من خمسة آلاف نسخة من النسخ المجلدة في أنحاء العالم، وجعلت منه أحدث كتاب أردني ناجح في التاريخ مطبوع بلغتين في سِفْر مجلد. وقدّمه الديوان الملكي الهاشمي هدية رمزية إلى كثير من الزوار والقادة العالميين. وقد أوعز الرئيس الفرنسي جاك شيراك إلى معهد العالم العربي في باريس لترجمته إلى اللغة الفرنسية . هذا وقد ارتكزت عليه برامج وثائقية تلفزيونية ودراسات أكاديمية علمية، وأسهم بشكل واضح في دعم السياحة الدينية في الأردن . بل وأدّى إلى تقارب بين المسلمين والمسيحيين في الأردن من خلال تفهم أعمق لتراثهم الديني المشترك.

محتوى الكتاب :

تمهيد للطبعة الأولى – تمهيد للطبعة الثانية – مقدمة – مقدمة باللغة العربية الفصل الأول:
المواقع الإسلامية: فتوى تتعلق بزيارة المواقع المقدسة.

الجزء الأول: الأنبياء والرسل

– النبي نوح – النبي هود – النبي لوط – النبي الخضر – النبي شعيب – النبي هارون – النبي موسى – النبي داود – النبي سليمان – النبي أيوب – النبي يحيى – النبي عيسى – النبي محمد

الجزء الثاني: الصحابة

– جعفر بن أبي طالب – زيد بن حارثة – عبدالله بن رواحة – أبو عبيدة عامر ابن الجراح – معاذ بن جبل – شرحبيل بن حسنة – عامر بن أبي وقاص – ضرار بن الأزور- الحارث بن عمير الأزدي – أبو ذر الغفاري – أبو الدرداء – بلال بن رباح – ميسرة بن مسروق العبسي – عكرمة بن أبي جهل – أبو موسى الأشعري – فروة بن عمرو الجذامي – عبد الرحمن بن عوف – جابر بن عبد الله – كعب ابن عمير الغفاري

الجزء الثالث : مواقع دينية أخرى

– كهف الرقيم – زيد بن علي بن الحسين – شيت عليه السلام – جادور/جاد – حزير – عيون موسى

الجزء الرابع : المواقع التاريخية

– موقع معركة مؤتة – موقع معركة فحل – موقع معركة اليرموك – جبل التحكيم – مسجد عثمان في أيلة – الحميمة

الجزء الخامس:

ملاحق :

• الملحق الأول : القدس
• الملحق الثاني: رسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى الإمبراطور هرقل
• الملحق الثالث: المقابر الملكية

خارطة المواقع الإسلامية المقدسة

الفصل الثاني : المواقع المسيحية

مقدمة، رحلة حج في الأرض المقدسة

الجزء الأول: التاريخ التوراتي للأرض – المعابد والأماكن المقدسة على الطريق الروماني- إيبوس ليفياس

الجزء الثاني: نهر الأردن – عيد الغطاس – بيت عبرة – بيثاني – سافاسافاس- وادي الخرار وقصة القديسة ماري المصرية – إلياس

الجزء الثالث: القديسون – القديس لوط – يوحنا المعمدان – موسى – ينابيع المياه الحارة – عيون موسى – جبل نيبو – الموقع التذكاري لموسى – أصل الموقع التذكاري لموسى على جبل نيبو – المشهد الذي رأته إيجيريا من جبل نيبو الجبل الذي توفي عليه موسى – كيف اكتشف تاريخ الحجّاج إلى جبل نيبو – جرش (جراسا) – الصليب – مريم العذراء – الجنود القدّيسون – خريطة مادبا – أم الرصاص – قبر هارون

2. بيوت الأردن القديمة :

«نحن ندرس عن البيوت القديمة ونحافظ عليها ونستمتع بها لأسباب تتعدى الجوانب التقنية والزخرفية المتعلقة بتصميمها، أو حتى وظائفها المنفعية . وهذا الكتاب الرائع الذي يسلط الأضواء على البيوت التي بنيت في عمّان خلال المدة 1920-1950م هام، لأن البيوت لا تمثل لحظات ساكنة متجمدة في الزمن، لكنها روابط فعالة بين هويتنا الحاضرة وجذورنا التاريخية».

جلالة الملكة نور الحسين

المحتوى :

– تمهيد – مقدمة بقلم جلالة الملكة نور – مقدمة

الجزء الأول: نماذج من بداية القرن العشرين

• مبنى البلدية، السلط
• قصر الملك عبد الله الأول، محطة سكة حديد معان ، معان

الجزء الثاني : بيوت من عهد الإمارة والمملكة (1921-1950م)

• بيت بني حميدة
• بيت تصاميم نهر الأردن
• بيت البلبيسي ، الأول والثاني
• بيت حبّو وعكراوي
• بيت المفتي
• بيت جردانة
• بيت منكو
• مجمع دارة الفنون ، الأول والثاني والثالث
• بيوت البشارات
• ثبت المراجع
• ملاحظات حول التعريب بالحروف
• شكر وتوضيح

3. كنوز الأردن الثقافية:

«يتزايد عدد السكان الآن في الأردن بحيث يتجاوز الخمسة ملايين نسمة، ويتميز بتنوع في الأصول العرقية والإقليمية. ويمتلك الأردن اليوم ثقافة وطنية تدمج عناصر تراث مركب ومعقد. والأكثر روعة من ذلك، هو الانسجام شبه الكامل الذي تندمج فيه العناصر المختلفة لهذا التراث المتنوع في ثقافة أردنية مشتركة على كل المستويات: من أهمها العرب/غير العرب؛ والأردنيون/الفلسطينيون؛ الحضر/البدو؛ والمسلمون/ المسيحيون. ويقدم هذا الكتاب بعض الأمثلة الإيضاحية البارزة عن الحرف وتراث هذا الجمع الخاص». الدكتور كمال صليبي.

المحتوى

– تمهيد – شكر وتوضيح – خارطة

الجزء الأول : مقدمة – تاريخ الأردن وسكانه، بقلم الدكتور كمال صليبي

الجزء الثاني: الحلي والأزياء التقليدية – مقدمة عن الأزياء التقليدية – المنسوجات – أزياء النساء التقليدية – شمالي الأردن – السلط – مادبا – الكرك – معان – قبائل البدو الرحّل وشبه الرحّل: بنو حميدة ، بنو صخر، بنو عبّاد ، بدو بترا – أزياء الرجال التقليدية – الحلي.

الجزء الثالث : الحرف اليدوية التقليدية مقدمة عن الحرف – صناعة أشغال النسيج – صناعة الفخار- صناعة تشكيل المعادن – صناعة أشغال الخشب – صناعة أشغال القش

الجزء الرابع : الحرف اليوم

الجزء الخامس: نبذة عن كرم الضيافة العربي والأردني

قائمة مختارة من المراجع

4. عشائر الأردن :

المحتوى

مقدمة

1. من هم عشائر الأردن
2. ما الذي يجعل منهم عشائر؟
3. الروح القبلية والإسلام
4. جرائم الشرف العشائرية
5. مأزق العشائر في العالم الحديث

خاتمة

ملحق : أرض الأردن وعشائره

قائمة بمراجع مختارة باللغة الإنجليزية

نبذة عن المؤلف والكتاب :

«في هذا البحث الأصيل الرائع يتمعن غازي بن محمد المعظم في كل هذه الأسئلة وغيرها بهدف تسليط الضوء على مأزق عشائر الأردن في بداية القرن الحادي والعشرين.

هذا المؤلّف يتعدى كونه دراسة وصفية وتحليلية. إذ تتجلى حساسية المؤلف نحو الموضوع، وتُجَسِّد قدراً كبيراً من التقدير والفهم، مما يضيف مزيداً من العمق إلى طابعه الأكاديمي. كما أن هذا الجمع بين سعة العلم وأسلوب الكتابة الذي ينمّ عن اهتمام وشغف يجعل هذا البحث فريداً من نوعه. فقد كان المؤلف صريحاً في تناول النقاط الشائكة التي طرحها. فمثلا النقاط المطروحة من تعريفه للعشائر، وعوامل تكوينها، والعرف العشائري والإسلام، وجرائم الشرف، والاغتراب الثقافي للعشائر في عصر الحداثة، كانت موضع معالجة صريحة وأمينة، إذ يبدي الكاتب مقاله في مقامه المناسب دون تردد.

ونحن نرى ونشعر أيضاً من خلال هذا البحث بحضور العالم في الأنثروبولوجيا، والمؤرخ، والسياسي إلى جانب الأديب، وكلّها صفات وجدت في دراسة تأسف تارة، ثم تفسر اندثار ثقافة تتسم بالنبل. ويزيد التأمل الفلسفي فيها من رقّة أسلوب الكتابة. إنه عمل لا بد أن يُقرأ بتمهّل لفهم معضلة عملية الانتقال، وتذوق الفكر الرفيع فيه، وقراءة ما بين السطور.

أما المصادر التي اعتمد عليها الكاتب، فهي واسعة جداً، تؤكد سعة علمه ومعرفته ، ومنصبه كمستشار لشؤون العشائر لجلالة المغفور له الملك الحسين في السابق، ولجلالة الملك عبد الله الثاني في الوقت الحاضر. وتضيف هوامشُه أبعاداً أخرى للفهم، لا تجسد معرفته الواضحة بموضوع البحث فحسب، بل الأهم من ذلك وهو معرفته بأسلوب حياة البدو. ولدى قراءتي لهذا البحث، انتابني شعور بالحزن على خسارة ثقافة غنية تتسم بالشهامة والفروسية وصلابة البأس، قُدّر لها أن تتكيّف مع مقتضيات الحداثة».

الأستاذ كامل أبو جابر

وتقوم لجنة تراب بإعداد ترجمتين إلى الّلغة العربية لكتابين، هما :

1. دليل الشاب المسلم في العالم الحديث ، للدكتور سيد حسين نصر
2. المواقع المقدسة في الأردن ، لسمّو الأمير غازي بن محمد المعظم